الرئيسية / مقابلات / كيفه : نص المقابلة الخاصة مع عمدة البلدية د.جمال ولد كبود

كيفه : نص المقابلة الخاصة مع عمدة البلدية د.جمال ولد كبود

أجرت ” وطني ” مقابلة  في وقت سابق مع عمدة بلدية كيفه د. جمال ولد كبود من أجل إنارة الرأي العام حول أهداف و شركاء و كذلك الوسائل المتخذة في ” مشروع النظافة ” الذي طفقت في المباشرة  بأنطلاقته في البلدية.

و هذا هو نص المقابلة :

وطني : نشكركم سيادة العمدة على تلبية المقابلة ، فهل من كلمة موجزة عن مشروع النظافة الذي ترتقب بلديتكم الشروع فيه ؟

العمدة د.جمال ولد كبود :  أشكركم على المقابلة ، المشروع ليست هذه انطلاقته الفعلية ،فدراسته انطلقت منذ التسعينات بين  منظمة يقال لها ” كوري ” فرنسية و منظم محلية يقال لها ” ADEM” و بلدية كيفه ،هذا  المشروع له أربع سنوات قيد الدراسة.

وطني : من الموقع ؟ و متى ؟ و كم هو  سقف التمويل؟

د  جمال ولد كبود : وقعناه في الشهر 12 الماضي بأتفاقية بين رئيس رابطة عمد لعصابه و الأتحاد الأوربي ،745 ألف يورو منها 476 ألف من طرف الأتحاد الأوربي، والبقية مساهمة من الدولة.الموريتانية .

وطني : لماذا طلبتم إعادة المفاوضات مع الممول ؟

د.جمال ولد كبود : ذلك لأن المشروع كانت دراسته دون مستوى الطموح الذي كنا نحن نريد،، ولذا لنا أشهر نحن نحاول أن نغير مضمون بنود الدراسة من أجل أن تتلائم و تتماشى مع مصالح البلدية، و بعد مرور مدة و  التغلب على  عراقيل من الجانب الفرنسي اتفقنا على صيغة.

تنص على أن ذلك المشروع الذي تم الأتفاق عليه بين الدول لا يمكن أن يغير فيه شيئ لكن بالمقابل تتسلم البلدية بعض المعدات الثقيلة كجرافة و شاحنتين و 12 حاوية 24 ألف حاوية منزلية صغيرة . و تأهيل مكان المكب 12 كلم منهما.

وطني :  كم مدة المشروع ؟

د.جمال ولد كبود : المشروع مدته خمس ثلاثون شهرا

وطني : ما هو وجه الأعتراض الذي دفعكم إلى تغيير بنود الأتفاق ؟

د. جمال ولد كبود : كان وجه اعتراضنا أن هذا تمويل هذا المشروع و البلدية مساهمة فيه لا يوجد فيه أي بند لأكتتاب عامل و لا لأحد من عمالها الحاليين بل على العكس من ذالك السائقين سائقي البلدية و البنزين كذلك على حساب البلدية.

على الرغم من ذلك  هناك أجانب سوف  يقيمون هنا رواتبهم من  تمويل المشروع. و لذا اعتبرنا أن هذا فيه غبن للبلدية لأننا مشاركين .

لكن حرصا منا على المصلحة العامة و لأن الغرض أصلا ليس ماديا و إنما هي النظافة على الرغم من الوسائل المتواضعة ، قبلنا ذلك العقد.

وطني : متى سوف تتسلمون هذه المعدات التي ذكرتم آنفت؟

د. جمال ولد كبود:   المعدات لن نتسلمها إلا في السنة التالية من أنطلاقة المشروع ، و السنة الأولى سوف تخصص للدراسات فقط و اقترحنا عليهم بل فرضنا عليهم أن بعض المنشآت مثل الجرافة و الشاحنات على الأقل يأتون مع بداية  انطلاقة المشروع.
بأختصار هو مشروع متكامل و سوف يبدأ ٱلا على ثلاثين شهرا و الأنطلاقة الفعلية.

وطنيتاريخ الأنطلاقة الفعلية للمشروع؟

د. جمال ولد كبود :  شراء المعدات و تكوين الساكنة المحلية و التحسيس و تأهيل مكب النفايات و طمرها سوف يتم في السنة الثانية من المشروع و هي الأنطلاقة الفعلية للمشروع والتي ننقل  لجمع الأوساخ بشكل أولي .
والأجتماعات التي وقعت بالأمس هي اجتماعات توجيهية للمشروع تعلن فيها الخطوط العريضة للمشروع..
وطني : من المستفيد من المشروع على مستوى البلديات ؟

د. جمال ولد كبود : المشروع ممول بأسم رابطة عمد لعصابه و هي تضم سبع و عشرين بلدية و هدفه الأول بلدية كيفه و البلديات المحاذية مثل الملگ وانواملين و لگران ، و رئيس المشروع يعتبره مشروعا نموذجيا في موريتانيا في حالة نجاحه يمكن أن يعمم  على باقي ولايات الوطن.

وطني: هل واجه المشروع مضايقات قبل أنطلاقته ؟
د.جمال كبود : كانت تنقصنا 80 ألف أورو من الجانب المحلي و وجد تعهدا من وزارات المالية بتسديدها على دفعات في السنة المقبلة.

وطني : نظافة المدارس الأبتدائية ؟

د.جمال ولد حبود :المدارس الأبتدائية كانوا يتبعون للبلديات بشكل نظري و مشروعنا هذا فيه تسعة أحياء كل حي فيه مدارس سوف تنتزع عنهم القمامة تماما مثل منازل الحي و السوق و المستشفى و البنطوار و كل حي فيه مدرسة سوف تكون تابعة لمنظمة  المسؤولة عن نظافة ذلك الحي ، و المدرسة هي أهم نقطة يمكن أن تنظف.

وطني: هل نتوقع إلغاء ضريبة الأوساخ على محلات السوق ؟

د.جمال ولد كبود : المشروع الدراسة التي بني عليها  هي صرف رواتب العمال و السائقين و أوصال البنزين من طرف البلدية، و المشروع لن يوفر سوى شراء المعدات فقط.

كنانأخذها إلا على السوق فقط مقابل خدمة 500 أوقية قديمة لكل محل.

و المنازل لا نأخذ عليهم شيئ لأن خدمة النظافة لا تشملهم.

وطني : نفهم من هذا توسعة جباية ضريبة الأوساخ لتشمل المنازل؟
د. جمال ولد كبود : المشروع المقبل الآن سوف يمكن من نظافة الأحياء ، و كل منزل سيدفع ضريبة شهرية متوافق عليها تمكن من تسديد رواتب العمال ، و لو كان هناك فائض سوف نضعه في حساب خاص ،يبقى متراكما لعل أن تصاب إحدى المعدات بعطب فني، فتؤخذ منه مصاريف الصيانة من أجل أن يكون مشروعا متجددا و غير مرحلي.
فتسيير هذا المشروع لا يكون إلا بالعائدات المحلية للسكان.

وطني : ما هي اللجنة المسؤولة عن أختيار المتعاونين المحليين ؟.

د. جمال ولد كبود : هذا  المشروع إختار لجنة فنية فيها خبير فرنسي متخصص في البيئة ثاو هناك لا ينوي الحركة ، و فيها ممثل عن منظمة ADEK الغير الحكومية و فيها المسؤول الفني عن النظافة في لبلدية هؤلاء هم من سوف يشرف على تقسيم البلدية و يضعون لها معايير فنية لأختيار الشركاء  في المجتمع المدني.

وطني : معايير الأختيار ؟
د.جمال ولد كبود : الذي أضمنه لكم كعمدة أن يكون الأختيار شفافا و يلبي المعايير المطلوبة.

وطني : نشكركم يا سيدة العمدة

د.جمال ولد كبود : شكرا لكم

عن admin

شاهد أيضاً

عضو في شورى تواصل من ولاية الحوض الغربي يتهم رئيسه بالعجز و يطالبه بالتدخل العاجل

ﻭﻟﺪ ﺍﻟﺪﻣﻴﻦ : ﺍﻟﺴﺠﺎﻝ ﺍﻟﺸﺮﺍﺋﺤﻰ ﺗﺠﺎﻭﺯ ﺍﻟﺤﺪ ﻭﺍﻟﺸﻬﺮﺓ ﻣﻤﻜﻨﺔ ﺩﻭﻥ ﺍﻹﺿﺮﺍﺭ ﺑﺎﻟﺤﺰﺏ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﻯ ﺑﺤﺰﺏ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super