الرئيسية / التقارير / ” منبر تنمية لعصابه ” يصدر تقريره حول موضوع ” نظافة مدينة كيفه “

” منبر تنمية لعصابه ” يصدر تقريره حول موضوع ” نظافة مدينة كيفه “

منبر تنمية لعصابه

تقريرعن نقاشات موضوع ” نظافة مدينة كيفه”
بمناسبة تخليد اليوم العالمي للنظافة الذي يصادف الخامس عشر سبتمبر من كل سنة، نظم “منبر تنمية لعصابه” نقاشا مفتوحا لمدة أربعة أيام (من 15 إلى 18 سبتمبر الجاري) حول موضوع : نظافة مدينة كيفه.
و قد تميز النقاش بمشاركة واسعة للعديد من الأطر و الفاعلين، و المثقفين و المنتخبين المحليين المنحدرين من ولاية لعصابه، و بلغ عدد المداخلات التي وردت بخصوص الموضوع أكثر من 100 مداخلة مسجلة أو مكتوبة، تناولت جميع جوانب إشكالية النظافة، و بحثت في أسباب المشكلة، و طرق معالجتها، و قدمت تصورات و اقتراحات للحلول، و توصيات عامة للمساهمة في حل المشكلة.
الاقتراحات:
1- القيام بعمليات تحسيس مكثفة بهدف توعية الساكنة في كيفه حول أهمية موضوع النظافة، و تشجيعهم للمشاركة في عمليات النظافة سواء كانت حملات موسمية أو خطة دائمة.
2- العمل على إنشاء صندوق للنظافة لجمع مساهمات الأعضاء، و تبرعات رجال الأعمال، و شركات الإتصال، و المنظمات غير الحكومية.
3- العمل على توفير أدوات جمع القمامة، و توزيعها على سكان الأحياء عن طريق فرق إشراف و مراقبة على عمليات النظافة بالتعاون مع البلدية.
4- توفير العدد الكافي من الحاويات و صناديق القمامة ، و خاصة في الأماكن الأكثر انتاجا للقمامة كالأسواق ، والمسالخ و المدارس… مع التركيز على التحسيس المكثف في هذه الأماكن.
5- تشجيع رجال الأعمال المحليين و البنوك للاستثمار المحلي في مجال تدوير النفايات.
6- العمل بالتعاون مع البلدية و هيئة المجلس الجهوي على إيجاد آلية تمكن من الحصول على عدد كاف من نقاط تجميع القمامات في مختلف أنحاء المدينة.
7- تخصيص رقم هاتف مجاني لدى مصالح النظافة المختصة في البلدية، لدى الشرطة للإبلاغ عن حالات حرق القمامة أو رميها في في الأماكن العامة غير المسموح بها ، مع وضع غرامات مالية على المخالفين.
8- تقسيم المدينة إلى أحياء، و إنشاء لجان مصغرة أو فرق للنظافة للإشراف و المشاركة في نظافة هذه الأحياء، و البحث عن متطوعين في كل حي.
9- إشراك تلاميذ المدارس في عمليات النظافة،و خاصة نظافة المؤسسات التعليمية محيطها القريب( 500 متر مربع)، وذلك بإشراف السلطات المدرسية.
10- البحث عن مكب رئيسي لطمر القمامة يكون بعيدا عن المدينة، و وضع سياج عليه.
التوصيات
– تنظيم لقاء موسع في كيفه يضم مختلف الهئيات الفاعلة من سلطات منتخبة ونقابات و مجتمع مجني لتقييم مختلف الآراء و الاقتراحات الواردة، بهدف الخروج بخطة محكمة لحل دائم لمشكل القمامة في كيفه.
– تشكيل لجنتين للاتصال بجميع الأطر و رجال الأعمال و المنتخبين و المغتربين المنحدرين من مدينة كيفه لجمع التبرعات لصندوق النظافة.
– المطالبة بتخطيط عمراني لمدينة لتسهيل الحصول على الخدمات الحضرية، و إيصال هذه المطالبة عبر كل القنوات الممكنة.
– توجيه رسائل إلى الحكومة الرئيس و الحكومة الموريتانية لتخليد عيد الاستقلال الوطني المقبل 2020 في مدينة كيفه عاصمة ولاية لعصابه.

إدارة المنبر بتاريخ 19 /09 /2019

عن admin

شاهد أيضاً

كيفه : من سوف يمثل مقاطعة كيفه في حفل التنصيب ؟ ( قراءة معادة)

من المتوقع أن يتم تنصيب الرئيس المنتخب محمد ولد الشيخ الغزواني في 02 اغسطس المقبل، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super