الرئيسية / الأخبار / هل نجح النظام في ترويض محمد فال ولد صالح رئيس منتدى العلماء و الأئمة؟

هل نجح النظام في ترويض محمد فال ولد صالح رئيس منتدى العلماء و الأئمة؟

قرائن تدل على ترويض الشيخ محمد فال ولد صالح

كان اللقاء الذي جرى بين الرئيس محمد ولد عبد العزيز و منتدى العلماء و الأئمة أول فرصة ذهبية للمراقبين  لمعرفة سلوك المنتدى في ظل عمامته الجديدة و التي تم اختيارها بعد وفاة العلامة محمد الأمين ولد الحسن.

و ما إن إنفض الأجتماع الرئاسي حتى تسللت قناعة إلى كثير من هؤلاء المراقبين تقرر أن الشيخ محمد فال ولد صالح الرئيس الجديد للمنتدى قد تم ترويضه واستقطابه إلى صفوف زملاءه من العلماء و الدعاة الذين يرون ضرورة التقرب من السلطان و مجاراته في كثير من المسائل ، بل و المنافحة عن مواقفه إن لزم ذلك.

هذه القناعة سببها كان حضور الرجل للأجتماع أولا و ثانيا صمته المطبق بعد ذلك.

بيان نسف  ما قيل عن ترويض الرجل

لكن صدور بيان منتدى العلماء و الأئمة اليوم الجمعة و الموقع من طرف رئيسه محمد فال ولد صالح قد  نسف جميع تلك القناعات ، و خاصة أن لغة البيان كانت كاشفة و صادمة لمساعي القصر الرمادي في إطلاق المسيئ لنفسه ولد امخيطير ، و لعل اللغة التي كتب بها ( بيان بشأن الزنديق ولد امخيطير) تدل على أن الرئيس الجديد للمنتدى ما زال يحتفظ بحدته و صرامته في مثل هذه المواقف ، كما عهده الجميع.

قراءة في بيان منتدى العلماء و الأئمة الصادر البوم

شدد ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺍﻷﺋﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻣﺴﺎﺭ ﺍﻟﺘﻘﺎﺿﻲ ﻓﻲ ﻗﻀﻴﺔ ﻛﺎﺗﺐ ﺍﻟﻤﻘﺎﻝ ﺍﻟﻤﺴﻲﺀ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻭﻟﺪ ﺍﻣﺨﻴﻄﻴﺮ ” ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻨﻔﺪ ﺑﻌﺪ ” ، ﻣﺸﻴﺮﺍ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﻳﻮﺟﺪ ﺍﻵﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻃﻌﻦ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ﻓﻲ ﺣﻜﻢ ﻣﺤﻜﻤﺔ ﺍﻻﺳﺘﺌﻨﺎﻑ ﺍﻷﺧﻴﺮ، ﻣﻦ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻃﻌﻦ ﺍﻟﻤﻨﺘﺪﻯ ﻭﺁﺧﺮ ﻟﻠﻨﻴﺎﺑﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ.

ﻭﺣﺬﺭ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻋﺪﻡ ” ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﺤﺪ ” ﻗﺪ ﺗﺠﻌﻞ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺑﺪﺍﻓﻊ ﻣﺸﺎﻋﺮﻩ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺬﻟﻚ ﺑﻨﻔﺴﻪ، ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻗﺪ ﻳﺠﺮ ” ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻻ ﺗﺤﻤﺪ ﻋﻘﺒﺎﻩ ﻣﻦ ﻓﺘﺢ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻔﻮﺿﻰ ﻭﺍﻻﺿﻄﺮﺍﺏ ﻭﺍﻹﺧﻼﻝ ﺑﺎﻷﻣﻦ.

ﻭﻭﺻﻒ ﻣﻨﺘﺪﻯ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺍﻷﺋﻤﺔ ﻭﻟﺪ ﺍﻣﺨﻴﻄﻴﺮ ﺑﺄﻧﻪ ” ﺯﻧﺪﻳﻖ ” ، ﻣﻌﺘﺒﺮﺍ ﺃﻥ ﻗﻀﻴﺘﻪ ” ﺃﺧﻄﺮ ﻭﺃﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺗﻘﺒﻞ ﺍﻻﺧﺘﺰﺍﻝ ﻓﻲ ﺧﻼﻑ ﻓﻘﻬﻲ ﻣﺠﺮﺩ ﻣﻦ ﺳﻴﺎﻗﻪ ﻭﺗﺪﺍﻋﻴﺎﺗﻪ ” ، ﻣﺸﻴﺮﺍ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻌﻨﻲ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﻣﺪﺭﺳﺔ ﺇﻟﺤﺎﺩﻳﺔ ﻟﻬﺎ ﺃﺫﻧﺎﺑﻬﺎ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﻭﺣﻤﺎﺗﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ، ﺑﺤﺴﺐ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ.

قراءة مغايرة للبيان

لكن هناك من يقول أن هذا البيان لا يخرج عن كونه جاء متناغما مع سياسة النظام  الآن في تهدئة الشارع و تسويق إطلاق ولد امخيطير بطريقة سلسة تحمل فيه المسؤولية للقضاء و وزير العدل مع تبرئة رأس النظام.

كما أن البيان اليوم سوف يساعد النظام على مص غضب الشارع في عموم التراب الوطني و الحيلولة دون وقوع مظاهرات و احتجاجات ما دام أن منتدى العلماء و الأئمة يقف ضد قرار إطلاق سراحه، و أن المعركة مختزلة في أروقة القضاء  فقط.

عن admin

شاهد أيضاً

طريقة نقل مقدمي خدمة التعليم ، و تعويضهم ، ومدة عقدهم

قالت مصادر نقابية أنها ألتقت قبل قليل في الوزراة بأحد المسؤولين في لجنة التحضير لنقل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super