الرئيسية / مقابلات / كيفه : نص المقابلة الخاصة مع الوجيهة عيش لال بنت أحمد جان حول أداء منتخبي المقاطعة

كيفه : نص المقابلة الخاصة مع الوجيهة عيش لال بنت أحمد جان حول أداء منتخبي المقاطعة

سعيا منها لإنارة الرأي العام و استطلاع رأيه في الشأن العام، و إيمانا منها بدور الإعلام في خلق جو تنافسي خلاق يعم نفعه  بين صناع القرار ، فإن ” وطني ” شرعت في سلسلة مقابلات مع وجهاء و نشطاء سياسيين و أصحاب الرأي من أجل تسليط الضوء على ما حققه منتخبو المقاطعة من جهة و نواب و عمد في ما فات من مأمريتهم.

و اليوم سوف نستضيف لكم الوجيهة عيش لال أحمد جان.

فمن هي عيش لال بنت أحمد جان؟

في مقابلة سابقة تحدثت عيش لال بنت أحمد جان  ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻬﺎ فقالت :
ﺃﻧﺎ ﻋﻴﺸﻪ ﻻﻟﻪ ﺑﻨﺖ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻟﺪ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ﻭﻟﺪ ﺳﻴﺪ
ﺃﺣﻤﺪ ﻭﻟﺪ ﺑﻜﺎﺭ ؛ﻭﺍﻟﺪﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻟﺪ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ﻭﻟﺪ
ﺳﻴﺪ ﺃﺣﻤﺪ ﺃﻭﻝ ﻋﻤﺪﺓ ﻟﺒﻠﺪﻳﺔ ﺇﻧﻮﺍﻣﻠﻴﻦ ؛ ﻭ ﻫﻮ ﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﻃﺎﻟﺐ ‏( ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ‏) ﺑﺈﻋﺘﺒﺎﺭﻫﺎ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺇﻧﺘﺨﺎﺑﻴﺔ ﺑﻠﺪﻳﺔ؛ﻭﻛﺎﻥ ﻭﺍﻟﺪﻱ ﺭﺟﻞ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﻫﻨﺎ ﻓﻲ ﻛﻴﻔﻪ ؛ ﻭ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﻷﻭﺍﺋﻞ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺫﻫﺒﻮ ﺇﻟﻰ ﺩﻭﻟﺔ ﺈﺑﺮﺍﺯﻓﻴﻞ ﻣﻦ ﻣﺘﻄﻘﺘﻪ .
ﻭ ﻭﺍﻟﺪﻱ ﻫﻮ ﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﺃﻗﺘﺮﺡ ﻋﻠﻰ ﺳﻜﺎﻥ ﺑﻠﺪﻳﺔ ﺇﻧﻮﺍﻣﻠﻴﻦ ﺇﺩﺍﺭﺗﻬﺎ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ
ﺑﺎﻟﺘﻮﺍﻓﻖ ؛ ﻓﺘﻜﻮﻥ ﻛﻞّ ﻣﻨﻀﺔ ﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ؛ ﻓﻤﺮّﺓ ﻟﺘﺠﻜﺎﻧﺖ ؛ ﻭ ﻣﺮﺓ ﻟﻤﺴﻮﻣﻪ
؛ ﻭ ﻣﺮﺓ ﻟﻠﻄﻼﺑﻪ ﻭ ﻣﺮﺓ ﻟﻘﻼﻝ .

وطني السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

عيش لال بنت أحمد جان: و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.

وطني : مضت شهور على مباشرة الجهة و النواب و العمد لعملهم في ولاية لعصابه و مقاطعة كيفه، وسوف نحاول معكم في هذه المقابلة تسليط الضوء على ما أنجزه هؤلاء لدائرتهم الأنتخابية.

ولنبتدأ أولا مع عيش لال بنت أحمد جان باداء النائب لمرابط ولد الطالب ألمين ؟

 عبش لال بنت أحمد جان : النائب لمرابط ولد الطالب ألمين يتكلم في البرلمان عن مشاكل كيفه ،و في مجيئه الماضي كان له تدخل في بعض المناطق فحفر آبار و جلب لوحات للطاقة الشمسية و ركب مولدات كهربائية للضخ ،
و النائب يرغب في تقديم خدمات للمواطنين كما أنه يتصل بهم و يفتشهم عن مشاكلهم و يتفقد أحوالهم بالإجتماعات فيحل ما يستطيع حله على مستواه الخاص و ما تعذر عليه يرفعه ٱلى السلطات المعنيةلعلها أن تعينه ، و مشاكل المواطنين متعددة منها ما يتعلق بالصحة و التعليم و السدود.
و بكل تأكيد النائب لمرابط له صلة وثيقة بالمواطنين.

و قد كان الطالب ألمين قبل أن يكون نائبا له أيادي على الناس ، و حين صار نائبا بقي على عهده يعاودهم بعد شهرين او ثلاثة فيتفقد أحوالهم، و هو الذي وظف منهم أشخاصا  و فعل لهم الكثير.

وطني :  إذن ، فماذا عن عمدة بلدية كيفه الدكتور جمال ولد كبود؟

 عيش لال بنت احمد جان  : العمدة هو الآخر له إنجازات ، يتجاوب بها مع الموطنين و هذه قناعتي عنه ، فقد نظف المدينة على الرغم من أن البلدية لم يجد فيها شيئا يعينه، فقد وجد أمامه كثيرا من الديون .

و مع ذلك  العمدة الآن عنده خطة لسقي المدينة لكنه ما زال يبحث عن تمويلها.

  و  نحن نطالبها بإقتناء حاويات توضع في كل حي من أجل تزويد الأحياء بالماء الصالح للشرب .

و على كل حال فالعمدة يتلطف بمواطنيه ، فحين حاول البعض مضايقة السوقة و الباعة الصغار و ذلك بمصادرة ظللهم و مواعينهم ، اتصلت به و شرحت له ما في القرار من ضرر على الفقراء فاستجاب جزاه الله خيرا و جمد قراره.
و كان مما قلته له لو أن هؤلاء يملكون شيئا لما رضوا بالتسويق على قارعة الطريق و تحت أشعة الشمس، و لذا  كان لزاما على كل مسؤول  أن لا يرحلهم و أن لا يرهقهم بالضرائب.

وطني و ماذا عن إنجازات نائب  ” تواصل ” إمادي ولد سيد المختار ؟

عيش لآل بنت أحمد جان : نائب تواصل امادي في يوم قريب أنجز توسعة للشبكة المائية في بلنوار و على السلطات المحلية أن تعترف بهذا الإنجاز و أن يشيد به المواطنون ، و ليس لأحد و إن كان يعارضه أن لا يعترف بإنجازات نائب تواصل ، الذي استجلب الآلات بنفسه .

و أنا شخصيا أحب الإشادة بما قام به صاحب تواصل و أن يثمن من طرف جميع المواطنين.

وطني هناك نائب الحزب الحاكم خطري ولد الشيخ أيضا ، فكيف تقومين أداءه خلال الشهور المنصرمة ؟

عيش لال بنت أحمد جان : أما النائب خطري ولد الشيخ لما ينجز بعد أي شيئ إلى حد الآن في دائرته الأنتخابية و لم أره قط مهتما بهموم المواطنين ، و إن وطأت مدينة كيفه لا أجد فيها أي مواطن يلقاه ، و الذين أنتخبوه يلاحظون عليه الكثير من الملاحظات.
و بالمقابل نجد النائب لمرابط ولد الطالب ألمين فنجد له الكثير من لوحات الطاقة قد قسمهم ، و له عدة زيارات تفقدية للناس في أماكنهم ، و كم اخذ من ملفات الناس فاعانهم ، و فعل الكثير و الكثير.

وطني : وصاحب الجهة محمد محمود ولد الحبيب هل يمكن أن نقوم أداء مؤسسته في الشهور الماضية ؟.

 

عيش لال بنت  أحمد جان : أما صاحب الجهة فمع أنه يرغب في فعل شيئ و له مشاريع يريد أن ينجزهم لكنه ما زال يبحث عن التمويل ، فالجهة إلى هذه اللحظة لما تجد بعد التمويل حتى تستفتح به مشاريعها المرجوة.
و على كل حال فالجهة صاحبها شاب طموح و من خلال كلامه و من خلال معرفتنا به فإننا نجزم أنه سوف يحقق بعض المشاريع لمدينة كيفه من خلال مؤسسة الجهة،  فقد طالب بتعبيد بعض الطرق و طالب كثيرا من المشاريع لكن التمويل ما زال  هو العقبة و يعرقل انطلاقتها.
و هو أيضا قريب من المواطنين و يجدهم، و يطالب بحوائجهم.

وطني و في الختام ؟ ! 

عيش لال بنت أحمد جان: و في الاخير نطالب من الحكومة المسارعة في سقي المدينة في وجه هذا الشهر الكريم و خاصة ضواحي المدينة إذ تشتد عليهم أزمة العطش مع عجز ساكنتهم عن شراء الماء الصالح للشرب فبرميل الماء يبلغ ثمنه 1900اوقيا قديمة،

كما اطالب من كل ناخب أن يسجل و يصوت ، فصوته أمانة في عنقه ، فقد لا حظت ضعف الإقبال على نقاط الإحصاء الأنتخابية بكيفه.

وأطالب السلطات أيضا بأفتتاح مكتب للاحصاء للجالية في انكولا.

و بما أن وطأة الجفاف بدأت على المنمين فكذلك اطالب السلطات  أيضا بتدخل عاجل وذلك بتوفير العلف للمنمين.

وطني :  شكرا لكم على قبول المقابلة

 

عن admin

شاهد أيضاً

النائب إمادي ولد سيد المختار ‘‘ المعارضة تتجه إلى القضاء‘‘ ( مقابلة خاصة)

من أجل تنوير الرأي العام بما يجري من محاولات داخل الأغلبية ؛ و ما يشكل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super