الرئيسية / ثقافة / كيفه : ماذا قال المدير الجهوي للتعليم إباتنه ولد عروة عن قطاعه ؟

كيفه : ماذا قال المدير الجهوي للتعليم إباتنه ولد عروة عن قطاعه ؟

يعتبر التعليم ركيزة أساسية في دفع نهضة وتسريع عجلة النمو في البلد على أسس سليمة ومتوازنة.

ولعل القناعة الراسخة لدى الحكومة الموريتانية بهذه الحقيقة وبتوجيهات من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز جعلتها تعمل منذ بداية العشرية الأخيرة على الرفع من مستوى قطاع التعليم عبر العديد من المقاربات والاستراتيجيات الرامية الى توسيع البنى التحتية لهذا القطاع وتطوير مناهجه لتحسينه على المستويين الكمي

والنوعي.

وقد كان لولاية لعصابه، نظرا لكثافتها السكانية (325197) نسمه نصيبها الوافر من هذه الاصلاحات مما انعكس بصورة ملموسة وإيجابية على أداء المؤسسات التعليمية فيها وزاد من مساهمتها في مد سوق العمل بالكوادر المؤهلة.

وفي هذا الإطار يقول المدير الجهوي للتهذيب الوطني والتكوين المهني

على مستوى الولاية السيد أباتنه ولد عروة في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء إن قطاع التعليم في الولاية شهد نقلة نوعية خلال العقد الاخير خاصة فيما يتعلق بتوفير البنية التحتية الضرورية وتكوين الكوادر البشرية المؤهلة للقيام بهذه المهمة النبيلة.

وأضاف أن من بين الانجازات التي تحققت في هذا المجال بناء 11 مدرسة مكتملة الفصول بمعايير حديثة و تجهيزها بمتطلبات الدراسة إضافة إلى 3 مدارس قيد الانجاز.

وأشار الى أن المدارس الابتدائية بلغ عددها في عموم الولاية 437 من بينها 110 مدارس مكتملة البنية تستوعب 55 ألفا 177 تلميذا يبلغ عدد البنات منها 28525 بنتا يشرف على التدريس فيها 918 معلما.

وأوضح المدير الجهوي أن حماية التلاميذ من التسرب استدعت تركيز الادارة الجهوية بالتعاون مع الوزارة على إقامة عدد من الكفالات المدرسية (89) كفالة يستفيد من خدماتها 14409 تلميذا.

وقال إن عدد التلاميذ في المرحلة الثانوية يبلغ 13461 تلميذا تمثل نسبة البنات منهم ما يربو على 6823 بنتا موزعة على 25 مؤسسة، 15منها اعدادية و 10 ثانويات من بينها ثانوية امتياز واحدة في مدينة كيفه ، يشرف على تأطير هذه المؤسسات 393 أستاذا.

وعلى الرغم مما قيم به من جهود ملحوظة وما أسفرت عنه من إنجازات ملموسىة تبقى مشكلة التقري الفوضوي و تقادم الكثير من الفصول الدراسية ونقص الوسائل

اللوجستية و ظاهرة الاكتظاظ، هاجسا يشغل الادارة ومعوقا أساسيا للعملية التربوية في الولاية بشكل عام يستدعي تذليله تكاتف الجهود والعمل بروح الفريق حتى يتحقق الهدف المنشود.

الوكالة الموريتانية للأنباء

عن admin

شاهد أيضاً

كيفه : الكشف عن مرشح ولد عبد العزيز لرئاسيات 2019 م في هذا اليوم

واضح أنّ الرئيس محمد ولد عبد العزيز متمسك بالتكتم على من سوف يخلفه بعد الأستحقاقات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super