الرئيسية / التقارير / رصد ردود الفعل على غلق مركز العلماء ( بيان و مواقف)
محمد جميل منصور

رصد ردود الفعل على غلق مركز العلماء ( بيان و مواقف)

 مركز تكوين العلماء يصدر بيانا بعد غلقه (بيان)

مركز تكوين العلماء- بيان

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على النبي الكريم
فوجئنا في إدارة مركز تكوين العلماء مساء اليوم بوصول وحدات من الشرطة لمقر المركز، وذلك في وقت كنا نستعد لاستقبال طلبة العلم بعد اكتمال مسابقة دخول العام الدراسي الجديد
إن المركز معلمة علمية موريتانية تعتمد مناهج المحظرة الموريتانية بطبعتها الأصلية وتضفي عليها أبعادا عصرية، تضمن عدم اندراس المنهج المحظري، وعدم تقوقعه، وقد خرج بحمد الله خلال أكثر من عقد من الزمن عشرات العلماء وطلبة العلم النبهاء شكلوا امتدادا لعطاء شنقيط، واستمرارا لصورتها العلمية الناصعة.

عمل المركز على تكوين ورثة الأنبياء، وواصل جهد السلف الصالح في نشر العلم، وإعانة الطلاب على تحصيله، وسعى لوصل حاضر بلاد شنقيط بماضيها المشرق الذي كانت المحضرة رمزه وجوهره.

وإدارة المركز – إزاء هذه التطورات – تؤكد:

1. أن المركز مؤسسة علمية أهلية، وعملها وهدفها علمي بحت، وليست طرفا في أي خلاف محلي أو دولي.

2. أن المركز ساهم ويساهم في الأمن الحقيقي، وفي تعزيز السلم المحلي والإقليمي والدولي من خلال نشر العلم الصحيح، وإشاعة قواعد الوسطية والاعتدال، ونفي “تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين” عن المنهج الإسلامي النبوي الرشيد.

3. خرج المركز طيلة سنوات العديد من العلماء وطلبة العلم، ولم تسجل على أي من خريجيه الكثر أي مخالفة شرعية أو خلقية، أو انحراف أو تطرف، وهذا نتيجة طبيعية للمناهج العلمية التي يعتمدها المركز، ولجهود العلماء الربانيين الذين يتولون تقديم هذه المناهج.

4. ننبه المسؤولين وأجهزة الأمن إلى أن المركز هو آخر مظنة، وأبعد موطن عن أسباب تهديد الأمن العام، أو خرق السكنية، أو إثارة الفوضى والبلبلة، فالعلم والعلماء، وطلبة العلم سلكوا طريق الرشاد، واختاروا طريق الإصلاح والتزكية، والدعوة بالتي أحسن.
5. نطالب بوقف الإجراءات التي اتخذت اليوم، وإزالة أي أثر لها قد يشوش على بداية السنة الدراسية الجديدة في وقت اكتملت الاستعدادات لها، وأعلنت لوائح المتاهلين في مسابقة دخول العام الدراسي الجديد.

 الاخبار

الشيخ الددو: لا علاقة لمركز تكوين العلماء بالسياسية ونكل أمره لله

24 سبتمبر, 2018 – 22:16

العلامة الشيخ محمد الحسن الددو رئيس مركز تكوين العلماء في موريتانيا

العلامة الشيخ محمد الحسن الددو رئيس مركز تكوين العلماء في موريتانيا

الأخبار (نواكشوط) – وصف العلامة الشيخ محمد الحسن ولد الددو رئيس مركز تكوين العلماء بموريتانيا المركز بأنه مؤسسة علمية دعوية تعمل على نشر العلم الشرعي، والعمل به، ولا علاقة لها بالخلافات السياسية.

وأكد الشيخ الددو في حديث مع قناة الجزيرة مباشر أن قرار إغلاق الشرطة له اليوم وسحب ترخيصه كان مفاجئا لهم، مشددا على أنه غير مبرر، وأنهم يكلون أمره إلى الله تعالى.

وشدد الشيخ على انعدام أي مبرر أو أساس لما تم اليوم من محاصرة المركز، ومن الحديث عن سحب ترخيصه.

وكان قوة من الشرطة قد طوقت مقر المركز في مقاطعة عرفات بولاية نواكشوط الجنوبية، وأخرجت حراسه كما منعت طلابه من دخوله، وأغلقت الطرق المؤدية إليها، فيما أكدت مصادر في وزارة الشؤون الإسلامية

الوسط

سارع القيادي بحزب تواصل، ورئيسه الأسبق محمد جميل منصور إلى إدانة إغلاق مركز تكوين العلماء، ووصف ذلك بالخطيئة، وكتب ولد منصور على صفحته على فيسبوك تدوينة اعتبرها البعض متسرعة قبل معرفة مبررات السلطة لإغلاق المركز، وما إن كانت تستند لدواع قانونية.

أما القيادي الإخواني البارز محمد المختار الشنقيطي فذهب أبعد من ذلك، واعتبر التضييق على من وصفهم ب”الإسلاميين الإصلاحيين” مؤشرا على نهاية حكم الحاكم العسكري الموريتاني – حسب قوله-.

عن admin

شاهد أيضاً

كيفه : دور الحقوقية زينب بنت سيدين في قرارات المجلس الجهوي ( الحلقة الأولى )

يتمتع الآن المجلس الجهوي بولاية لعصابه بإمرأتين حديديتين ؛ يشتركان في صفاة شخصية نادرة؛ و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super